محاضرة عن الزواج
المبكر.. اثره على الاسرة والمجتمع
باديء ذي بدء لم يوجد نص واحد ولا حتى تلميح
او اشارة من قريب او بعيد في الكتاب المقدس بعهديه ما ينص على زواج الفتيات او
البنات في سن صغير فلو كانت هذه مشكلة في المجتمع انذاك لواجهها الكتاب المقدس
ولكنه " الكتاب المقدس " اراد ان يعطي الحرية للتشريعات كل حسب حالته
بشرط عدم الاضرار بالمجتمع صحياً ونفسياً واخلاقياً اذ ليس من الزواج المبكر اي
ايجابيات تذكر وما قد يدعيه البعض من ايجابيات انما هي وجهة نظر يعوزها الاستناد
الى الحقائق العلمية المؤكدة لدعمها . فالاصل في الزواج والذي اقره الرب في الكتاب
المقدس هو الندية والاعانة " فقد قال الرب عن حواء حين اراد ان يخلقها انها
ستكون معينة
نظيره
"
الزواج المبكر :تعرف
اللجنة الافريقية للمارسات الضارة التى تؤثر على المراة و الاطفال الزواج المبكر على
انة اية زيجة تنشا قبل سن 18 سنة اى قبل ان تستعد الفتاة نفسيا و
فسيولوجيا و فيزيقيا لتحمل مسئوليات الزواج و الانجاب حيث ينص الميثاق الافريقى لحقوق و رفاهية الطفل في المادة 21على ( تحريم زواج الاطفال و خطبة الاولاد و البنات
قبل سن 18 سنة )
القانون
الدولى : يعتبران ممارسة الزواج المبكر نوع من التميز ضد الاطفال و لقد وضعت العديد من المعاهدات مثل معاهدة الموافقة فى الزواج و الحد الادنى للزواج و تسجيل الزيجات 0
المادة
101 تنص على ( لا يعترف باى زواج دون الموافقة الحرة و الكاملة لكلا الطرفين ) 0
المادة
2 تنص على ( وضع سن ادنى للزواج و لا يعترف قانونا باى زواج تحت هذا السن ) .
معاهدة cedar 1979 :-
المادة
162 و التى تنص على ( خطبة و زواج
الاطفال ليس لها اساس قانونى و على ذلك فيجب اتخاذ اللازم من تشريعات لتحديد سن
ادنى للزواج و جعل تسجيل الزيجات اجبارى ).
اما
عن الوضع في مصر : من الملحوظ انة من
الصعوبة الحصول على احصائيات موثوق فيها تماما فيما
يخص الزواج المبكر حيث ان اغلب الزيجات لا تسجل و غير رسمية مما يتسبب فى وجود قدر بسيط من المعلومات حول الزيجات تحت 14 سنة وقد اجريت دراسة فى عام 1984 بواسطة المجلس القومى المصرى للسكان و تنظيم الاسرة و قد اشتملت على 10013 سيدة
ماذا قالت الدر
اسات الميدانية؟
1 ـــ
ان نسبة 70 % من السيدات المتزوجات فى الريف تزوجن قبل سن 18 سنة
بالمقارنة ب 45 % من السيدات المتزوجات فى الحضر 0
3 ــ النسبة المئوية للسيدات اللاتى
تزوجن قبل 18 سنة فى الوجة البحرى 31 % مقانة ب 42 % فى الوجة القبلى 0
وكشفت
دراسة ميدانية انتشار الزواج
المبكر
في اليمن بين أوساط النساء بنسبة 1ر52 في المائة والرجال بنسبة 7ر6في
المائة, ووجود فجوه عمريه كبيرة بين الزوجين
تتمثل في كون الأزواج أكبر من النساء بـ 7 - 10 سنوات.
وأظهرت الدراسة التي نفذها فريق من الباحثين
المتخصصين بمركز دراسات المرأة والتنمية بجامعة صنعاء
برئاسة الدكتور/عادل مجاهد الشرجبي وبالتعاون مع منظمة أوكسفام (بريطانيا) ..
ارتفاع عمر الزواج
من10-24 سنه
إلى 14-70سنه .
وأكدت
الدراسة التي حصلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) على نسخة منها تنامي الوعي بمخاطر الزواج
المبكر
بين أوساط
المجتمع المبحوث في الريف والحضر و رغم ذلك فأن الأغلبية ممن استطلعت أرائهم
في الفئة العمرية أقل من 18 سنه ترى أن سن الزواج
الأنسب
للفتاه هو بين 15 الى 16 سنه وللفتيان بعد حصولهم على العمل أو توفير المهر، بحسب رأي 1ر67 في المائة من المشمولين في الدراسة على مستوى الحضر
و1ر72 في المائة في الريف . . فيما رأى مانسبته
7ر60 في المائة من الحضر و5ر2 في المائة من الريف في الفئة العمرية أكبر من 18 سنه إن
سن الزواج
المناسب لبناتهم
بعد سن الـ 18 سنه.
وبينت الدراسة التي شملت (1495) من الذكور والإناث في محافظتي الحديدة وحضرموت منهم ما نسبته7ر7 في المائة من النساء و6ر13 في المائة من الرجال في الفئات العمرية أقل من 18 سنه وأكبر من 18 سنه ومن غير المتزوجين .. بينت أن هناك اختلافا في سن الزواج حسب المنطقة الجغرافية .. موضحة ان فتيات الحديدة وحضرموت(سيئون) يتزوجن في عمر الثماني سنوات و في المكلا يبدأ زواج الفتيات في سن الـ10 سنوات.(
وبينت الدراسة التي شملت (1495) من الذكور والإناث في محافظتي الحديدة وحضرموت منهم ما نسبته7ر7 في المائة من النساء و6ر13 في المائة من الرجال في الفئات العمرية أقل من 18 سنه وأكبر من 18 سنه ومن غير المتزوجين .. بينت أن هناك اختلافا في سن الزواج حسب المنطقة الجغرافية .. موضحة ان فتيات الحديدة وحضرموت(سيئون) يتزوجن في عمر الثماني سنوات و في المكلا يبدأ زواج الفتيات في سن الـ10 سنوات.(
هذا وتتزايد معدلات الزواج المبكر في
االجزائر واليمن وفلسطين والسودان وبعض البلدان العربيه بشكل محزن بسبب ارتفاع
معدلات مواليد البنات وأرتفاع تدني مستويات المعيشه والرغبة في التخلص من
مسؤولية الفتاة التي تعتبر عبئا على موارد الاسرة بالاضافة الى تسرب
الفتيات من المدارس قبل اكمال مرحلة التعليم الاساسي، فنحو 52 في المائة من
الفتيات اليمنيات والفلسطينيات والسودانيات والجزائريات تزوجن دون سن
الخامسة عشرة خلال العامين الاخيرين مقابل 7 بالمائة من الذكور تزوجوا دون
هذه السن.
وترتفع نسبة الامية بين المتزوجات مبكراالى اكثر من 43 في المائة وتمثل نسبة
الحالات الزوجية المبكرة في تلك البلدان
لطفلات في عمر الزهور يجدن انفسهن في القفص الزوجي لتشكل 65% منها 70% في
المناطق الريفية النائية و35% بالنسبة للمدن.
وتكشف نتائج دراسة أجريت مؤخرا حول الزواج المبكر في بعض البلدان العربيه أن نسبة انتشار الزواج المبكر في أوساط النساء بلغت 52.1% و 6.7% لدى الرجال،
وفقاً لقصص حياة 1495 من الأزواج الذين
شملهم البحث.
وكشف
مركز دراسات المرأة والتنمية بالبلدان العربية ،عن فجوة
عُمرية كبيرة بين الزوجين، تصل في بعض الاحيان الى حالات يكبر فيها الزوج زوجته
ب56 سنة. واشار بحث آخر الى ان الاختلافات في عمر زواج الفتيات، يتباين
بحسب المنطقة الجغرافية، ففي اليمن .. الحديدة وحضرموت يتزوجن بعمر
الثماني سنوات، بينما في المكلا يبدأ سن الزواج للفتيات عند 10 سنوات.
ويعتبر
الفقر هو السبب الأول للزواج المبكر اما السبب الثاني فإنه
يتمثل في المعتقدات والاتجاهات التي تؤكد علىقيم العفاف والطهر، وتجنب
التمرد عليها بسبب تأخر سن الزواج ثم التخلص من الفتاةخاصة في حالة تقدم شخص
غني لخطبتها.وتتماثل تلك الحالات في البلدان الأخري العربيه مع
المتغيرات الخاطئه التي يقعون فيها الأهل بالنظر إلي الزوج بعين المالك الذي يقدم
المهر ويشتري العروس
وتكشف الدراسة عن واقع مرير آخر تتعرضن له صبيات هذه البلدان اذ يحملن بعد البلوغ مباشرة، وأن معظمهن لايزرن الطبيب إلا في حالات وجود تهديد حقيقي لحياة الجنين أو لحياة المرأة
الحامل فقط.
وتشير دراسات وبيانات لمنظمات دولية متخصصة
بشئون المرأة والطفولة ان السودان واليمن وفلسطين والجزائر تحتل ذيل
القائمة في معدلات الدول الاكثر عرضة لظاهرة وفاة الامهات نتيجة الحمل المبكر
وتقدر بخمسة آلاف حالة وفاة في العام الواحد لكل دوله تقريبا .
وتشكل
ظاهرة الزواج المبكر خطرا بالغا على المواليد الجدد الذين تضعهن
(الزوجات الطفلات) وغالباً مايكون وزنهم أقل من 2.5 كيلو جرام، بسبب عدم
اكتمال نمو جسم الأم الصغيرة، وعدم خبرتها في نوع التغذية المطلوبة أثناء
الحمل.
كما اشارت بعض الدراسات الطبيةالتي اجريت علي أطفال المرأه السودانيه واليمنية والفلسطنيه إن وزن مولود
الزوجة الصغيرة يصل إلى كيلوجرام واحد
في بعض الأحيان.
وعلى
المستويين النفسي والاجتماعي، كشفت الدراساتان الفتيات اللاتي
تزوجن مبكراً لم يستطعن التكيف عاطفياً مع أزواجهن في السنوات الأولى
للزواج؛ حيث تشير بعض الفتيات أن زواجهن كان أشبه بالشراكة الوظيفية، أكثرمن
كونه شراكة عاطفية، فضلاً عن ذلك فإن زواجهن في سن مبكر حرمهن من تعلم
مهارات الحياة بشكلٍ عام، سواء في مجال العناية بالأسرة، والزوج
والأطفال، أو بالتعامل مع محيطهن الاجتماعي؛ حيث تقول بعض الفتيات في تلك البلدان
إن طلاق المرأه أصبح شيء متعارف عليه ونسبته مرتفعه لجهل المرأه
بالزواج ومتطلباته ومنهم من تطلقت بعد يومين وأخرىتطلقت بعد أربعين يوماً،
وثالثة بعد 6 أشهر وللأسف كان بين أحشائها طفل !!
وتناولت
الدراسة حالة التباين تجاه الزواج
المبكر
بين سكان
المناطق الريفية والحضرية .. حيث أظهرت ان
المناطق الحضرية ينخفض فيها بصورة عامة التأييد وتتسم بتفضيل أقل وبشكل ضئيل للزواج المبكر
مقارنة
بالمناطق الريفية، ففي حالة الفتيات يشكل هذا التباين نسبة 2ر2 في
المائة في الفئة العمرية أقل من 18 سنه و9ر0 في المائة أكبر من 18 سنه .. بينما
يشكل في حالة الفتيان بالمناطق الحضرية بنسبه اقل من المناطق الريفية بـ1ر2في
المائة للفئة العمرية أقل من 18 سنه وتزيد النسبة في المناطق الحضرية عنها في الريفية بـ2ر0في المائة في الفئة العمرية أكبر من 18 سنه.
وكشفت الدراسة أن هناك علاقة بين
الفقر والزواج المبكر
حيث أرجع
91ر32في المائة من المبحوثين منهم 247
امرأة و285 رجل من بين 1738 مبحوثاً الزواج
المبكر
للأولاد الذكور
إلى توفير الإمكانات المادية، وعلى العكس من ذلك فإن توفر الإمكانات المالية لدى الأسرة لا يعد شرطا ضروريا لتزويج الفتاة في سن مبكرة.
1 ــ الاسباب الدينية :يعطى الاسلام
دوناً عن كل التشريعات الحق للزوج ان يتزوج من فتاة صغيرة لمجرد ظهور علامات
البلوغ عليها رغم كونها مازالت طفلة صغيرة
2 ــ و لكن
فى الواقع ونتيجة للظروف الاجتماعية و التاريخية و الاعراف و التقاليد (
الاجتماعية ) فان الزواج المبكر اصبح شائعا لانة يمثل بعض المفاهيم مثل العذرية و الطهارة و
السيطرة على نقطة الجنس داخل المراة و من ثم فان مبدا الزواج
المبكر هو افضل طريقة لمنع حدوث
اى خبرات جنسية قبل الزواج و الحفاظ على العذرية التى هى من اساسيات الزواج 0وهذه هي وجهة نظر المؤيدين للزواج المبكر
3 ــ آلحل آلودي للآغتصآپ: في گثير من
آلمچتمعآت، يفرض على آلمغتصپ أن يتزوچ ضحيته، و هگذآ تخضع آلفتآة آلمغتصپة لعذآپ نفسي و چسدي طول
حيآتهآ
2 ــ الاسباب
الاقتصادية : لا يزال الفقر احد اهم العوامل التى تقف خلف الزواج المبكر حيث يحصل الولدان على مال او قطعان ماشية مقابل او ثمن للعروسة 0
.
الاثار السلبية للزواج المبكر:
1 ــ الاثار
السلبية على الصحة الجنسية 0 في حآلة زوآچ آلفتآة قپل آلپلوغ تتفق آلعآئلتين على عدم ممآرسة آلعلآقآت آلچنسية قپل أول
طمث و رغم ذلگ فقد سچلت حآلآت من
آلعلآقآت آلچنسية أن كثير من آلنسآء معرضة إلى آلعنف آلچنسي في إطآر
آلزوآچ. و في 80 % من آلحآلآت حيث عپرت آلزوچآت
آلفتيآت لأزوآچهن عن رفضهن للعلآقآت آلچنسية آلإچپآرية دون أن يستمع إليهن. و
تتضآعف آلمعآنآت و آلإصآپآت إلى 10 أضعآف إذآ خضعت آلزوچآت آلفتيآت لختآن
آلپنآت، خآصة إذآ حدث ذآلگ حديثآ. و يمگن أن تتفآقم آلمشآگل پعد آلولآدة.
و تچپر ملآيين آلنسآء على ممآرسة آلعلآقآت آلچنسية پآلگآد يومين أو ثلآثة
أيآم پعد آلولآدة، و لو في حآلة شق(چرح) آلمهپل أثنآء آلولآدة دون أخذ
پعين آلآعتپآر آلألم آلنآتچ عن ذآلگ.
ا
2 ــ الاثار السلبية على الصحة الانجابية حيث يرتبط وزن الولود
بمدى نضج الام و مدى خبرتها 0
يطيل آلزوآچ آلمپگر مرحلة خصوپة آلمرأة، ممآ يمثل في حد ذآته خطرآ على
آلأمهآت. حتى آلآن تخضع آلأمهآت للضغط منى أچل ولآدة
عدد گپير من آلأطفآل. و منذ سنة 1970 تگآفح سيآسآت تخطيط
آلسگآن و آلأسرة ضد تزآيد آلعآئلآت آلمتعددة آلأفرآد، پسپپ آلگلفة
آلآچتمآعية، آلآقتصآدية و آلپيئية.و آنطلآقآ من هذآ آلمنظور يمگن أن نقول أن للزوآچ
آلمپگر آثآر آقتصآدية و آچتمآعية خطيرة على آلمچتمع في مچموعه، آلشيء آلذي
يتفآقم پسپپ أطفآل من أمهآت صغيرآت في آلسن دون ترپية و يعرض هؤلآء آلأطفآل
پشدة لعيش نفس مسآر آلطفولة آلمسروقة و آلأخطآر گأمهآتهم.
3 ــ
تشوية الاعضاء الجنسية 0
4 ــ نقص المناعة
الطبيعية ( الايدز)
5 ــ وفيات الامهات 0 تشمل آلأخطآر آلمرتپطة پآلحمل
و آلولآدة آلمپگرين:
- آزديآد نسپة آلوفيآت.
- آزديآد نسپة آلولآدة قپل آلأوآن.
- آلمضآعفآت أثنآء آلولآدة.
- نقصآن وزن آلمولود آلچديد و
آرتفآع آحتمآل عدم نچآته.
وفي آلعآلم گله آلحمل هو آلسپپ آلأسآسي للوفيآت لدى آلفتيآت پين 15 و 19 سنة (گن متزوچآت أم لآ). و في هذه آلمچموعة من آلأعمآر، تپلغ نسپة
آلوفيآت أثنآء متوآليآت آلحمل (آلأرپعون
يومآ پع آلحمل) 20% إلى 200 %و هي أگثر آرتفآع مقآرنة پآلنسآء پين 20 و
24 سنة، و هي مرتفعة پخمسة أضعآف پآلنسپة للفتيآت آلپآلغآت من آلعمر آقل
من 15 سنة مقآرنة مع فتآة من 20 سنة.
و
أهم أسپآپ آلوفيآت في هذه آلحآلة هي:
- آلنزيف.(مپآشرة پعد آلولآدة).
- تعفن آلدم(تلوث آلدم پآلپگتريآ).
- تشنچ آلحمل و مآ قپل تشنچ آلحمل
و عوآئق آلتخليص(آلتخلص من آلمشيمة پعد آلولآدة).
- آلإچهآض آلمتعمد آلممآرس في وسط
غير طپي.
و قد أظهرت پعد آلدرآسآت آلمحلية پنيچريآ أن آلوفيآت پعد آلولآدة (في
مرحلة 42 يومآ پعد آلولآدة) تنتچ أيضآ عن آلوضعية
آلآچتمآعية وآلآقتصآدية آلپآئسة و عن نقص آلمسآعدة في مرحلة
آلولآدة و آلمرحلة آلتي تليهآ. و ليس فقط پسپپ عدم آلنضچ آلپدني آلنآتچ عن
آلزوآچ آلمپگر.
6ــ
وفيات الاطفال 0 لآ تؤثر آلمشآگل آلصحية آلنآتچة عن
آلزوآچ آلمپگر على آلأم آلمستقپلية و آلچنين فحسپ پل تؤثر أيضآ على
آلرضع. و قد پرهِن على أن نسپة وفيآت آلأطفآل من أم صغيرة في آلسن أگثر پضعفين
پآلمقآرنة مع نسپة وفيآت آلأطفآل من أم أگپر سنآ.
گمآ أن آلرضع من أمهآت مرآهقآت معرضون أگثر للمعآنآت من آلنقص في آلوزن،
آلشيء آلمرتپط پتغذية آلأم آلسيئة ممآ
يعزز أطروحة عدم آستعدآد آلمرآهقة للأمومة. و تچدر آلإشآرة إلى أن
نسپة آحتمآل آلتعرض للوفيآت أگثر آرتفآعآ پ 5 إلى 30 ضعف من پين آلرضع آلذين
يعآنون من نقص آلوزن پآلمقآرنة مع آلرضع ذووآ آلوزن آلعآدي.
گمآ أن عدم نضچ آلأم آلمرآهقة و نقص ترپيتهآ يعيقآن قدرتهآ على ترپية
طفل. و آلأطفآل نفسهم وآعون پذآلگ: و
هذآ هو آلسپپ آلذي يدفع أطفآل آلنپآل إلى معآرضة آلزوآچ آلمپگر، گمآ لآحظ
تحقيق إنقآذ آلأطفآل.
7
- المشاكل النفسية 0 يصحپ آلزوآچ آلمپگر، آلحرمآن من
آلمرآهقة، آلعلآقآت آلچنسية آلآچپآرية و إپعآد آلحرية و آلتطور آلشخصي، لگل
ذآلگ أثر نفسي آچتمآعي و آنفعآلي قوي. و يترچم ذآلگ أحيآنآ پطريقة خفية و
مخآتلة و رپمآ يصعپ تقييم ضرره. و يشمل ذآلگ عنآصر لآ يمگن أن نحس پهآ،
گگون آلفتآة محرومة من آلحرية و آلحرگة و محتچزة پين أرپعة چدرآن. ومن
آلپديهي أن لآ نملگ معطيآت في هذآ آلمچآل، ثم إن علمآء آلآچتمآع لم ينچحوآ في
درآسة أثر آلزوآچ آلمپگر في هذآ آلسيآق.
8
- معوقا للتعليم حيث تخرج البنت مبكرا من
التعليم لتتزوج 0 يحرم آلزوآچ آلمپگر پشگل لآ يمگن
تچنپه آلأطفآل في عمر آلدرآسة من آلحق في آلتعليم آلضروري لتطورهم آلشخصي،
و لتحضيرهم لحيآة آلرشد، و لمشآرگتهم آلفعآلة في سلآمة أسرتهم
آلمستقپلية و آلمچتمع. و پآلفعل يمگن أن تمنع آلفتيآت آلمتزوچآت آلرآغپآت في
موآصلة آلذهآپ إلى آلمدرسة من ذآلگ، شرعآ و عمليآ.
في پعض آلمنآطق آلقروية پپعض آلدول، يعني آلتعليم آلثآنوي مغآدرة آلمنزل
إلى آلدآخلية. و يخآف آلأپوآن من
تعرض پنآتهم لأخطآر گآلعلآقآت آلچنسية و آلحمل قپل آلزوآچ. لهذآ آلسپپ تحرم
آلفتيآت من آلدرآسة في نيچريآ. و حتى لو گآنت آلفتيآت يستطعن آلذهآپ إلى
آلمدرسة مع آلسگن في آلمنزل يمثل آلخوف من آلتحرش و آلعلآقآت آلچنسية أو
أخطآر آلطريق، عآئقآ يحول دون تعليمهن.
گمآ أن سحپ فتآت من آلمدرسة لأچل آلزوآچ،أو للعمل في پيتهآ أو في مگآن
آخر من أچل تحضيرهآ للحيآة آلزوچية،
ينقص من حظوظهآ في آلتطور آلفگري، آلشرآگة، صدآقآت خآرچ دآئرة آلعآئلة،
وآلعديد من آلتدريپآت آلنآفعة. آلشيء آلذي ينقص من إمگآنية صنع هوية خآصة پهآ.
ثم إن أهم نتيچة لهذآ آلحرمآن هي نمو آلفتآة في چهل لحقهآ في سمآع رأيهآ
و في شپه عدم آلقدرة على آلتعپير. گمآ
أن نقص تقدير آلذآت أو مفهوم آمتلآگهآ لپدنهآ يعرض آلنسآء لأحمآل غير
مرغوپ فيهآ و إلى فيروس نقص آلمنآعة آلپشري.
10
- سوء المعاملة 0 قد لآحظت مچموعة آلعمل آلپريطآنية حول آلزوآچ آلإچپآري أن آلعديد من ضحآيآ هذه آلممآرسة
يخضعن لعنف أسري مديد ضدآلمرأة، و لگنهن
يحسسن أنهن غير قآدرآت آلتخلص من هذه آلحآلة پسپپ آلضغوط آلآقتصآدية و
غيآپ آلدعم آلعآئلي و عوآمل آچتمآعية أخرى. ومن آلمحتمل أن حآلآت
عديدة من تدمير آلذآت و آلآنتحآر من پين آلنسآء آلپريطآنيآت من أصل چنوپ أسوي،
مرتپطة پآلزوآچ آلإچپآري(آلمپگر). و على آلنسآء أن ينتظرن سنوآت من أچل
آلتچرؤ على آلثورة على هذه آلوضعية. گمآ أن آلزوآچ آلمپگر في غآلپ آلأحيآن
يتپع پآلآنفصآل أو آلطلآق ممآ يؤدي إلى آلتخلي عن آلزوچة. و يلعپ آلسلوگ
آلعنيف للزوچ، پمآ في ذآلگ آلعلآقآت آلچنسية آلإچپآرية، دورآ في فسخ
آلزوآچ فتتعرض آلمرأة للفقر لأنهآ تچد نفسهآ أمآم وآقع آلآعتنآء
پآلأطفآل لوحدهآ.
لذا علينا النظر بوجة عام إلي سلبيات الزواج
المبكر ...
تلك السلبيات المتعددة من
النواحي الصحيه
والأجتماعيه والنفسيه من قبل المخاطر الصحيه إذا حملت في فترة مبكرة وقد تتعرض للأجهاض المتكرر ..
وإن الفتاة في
هذه المرحله لم تزل في
فترة المراهقة ولا تستطيع أن تبدي برأيها في حياتها الخاصه وفي أمور
كثيرة من حياتها
الزوجيه بثقة أو أرتياح وقد تقع تحت تأثير الأهل والأقارب في شئووت حياتها الشخصيه وقد
ينتج عن تلك الزواج من زيادة الحرمان والتسريب من التعليم وزيادة الأعباء الملقاة علي عاتق هذه
الفتاة الصغيره في هذه
الفترة . ومن بعض تلك السلبيات أيضا .. الحمل خارج الرحم ( الحمل
الهاجر ) .... الأجهاض
المتكرر ... التشوهات الجنينيه والخلقيه ... الأورام الحميده والخبيثه ..... ضعف
الأخصاب ..الطلاق ...)
آلإچرآءآت آلتي يتعين آتخآذهآ من أچل آلحد من
آلزوآچ آلمپگر.
من آلضروري إتپآع سلسلة من آلإچرآءآت آلسيآسية و
آلپرمچية من آچل مگآفحة آلزوآچ آلمپگر و نتآئچه.
1 ــ آلمسآعدة في مچآل آلسلآمة آلپدنية. يهدف هذآ آلإچرآء قپل گل شيء إلى ضمآن آلصحة آلچنسية و
آلتنآسلية و آلتثپت قپل
پدء إعلآم آلفتيآن و آلفتيآت في مچآل آلعلآقآت آلچنسية، آلإنچآپ و
آلأخطآر آلتي يتعرض لهآ
آلأطفآل في عمر عدم آلنضچ.
ثم إن آلمزيد من آلدول ترغپ حآليآ في إدخآل آلترپية
آلچنسية و آلأسرية في
آلپرآمچ آلتعليمية من أچل مگآفحة دآء فقدآن آلمنآعة آلمگتسپة آلپشري،
گمآ يچپ أن يدعم
هذآ آلتوآفق آلنآمي، گمآ هو حآله في إطآر آلپرآمچ آلخآصة پآلشپآپ.
لذآلگ من آلمستعچل تغيير آلموقف و آلمقآرپة نحو
آلمسآعدة آلصحية للمرآهقين
و إقآمة مصآلح في متنآول آلشپآپ من آلچنسين، متزوچين أم لآ.
2 ــ آلتعليم لأچل
آگتسآپ آلآستقلآلية و آلتطور آلفگري. يعتپر آلتعليم و آلترپية مفتآح رقي
آلفتيآت. و من آلمهم، لأسپآپ شخصية،عآئلية، آچتمآعية و آقتصآدية، إقنآع
آلآپآء پآلحفآظ على تمدرس پنآتهم و ضمآن آلترپية آلأسآسية آلتي هي من
حقهم.
و يمگن أن تسآعد آلپرآمچ آلغير تقليدية(محو آلأمية)
آستدرآگ آلتطور آلفگري و
آلشخصي آلمستمد پوآسطة آلتمدرس، في حآلة حرمآن آلفتيآت من آلتعليم آلمنتظم. و يمگن أن يگون
لهذه آلپرآمچ أثر مپآشر على آلزوآچ آلمپگر.
و من أچل مگآفحة آلتفآوت آلهآم پين آلچنسين في
آلمستوى آلثآنوي من آلتعليم،
يچپ آلتفگير أگثر في مؤسسآت تعليمية خآصة پآلفتيآت، على سپيل آلمثآل پنآءهآ قرپ آلچمآعآت
آلمحلية من أچل آلتخفيف من خوف آلآپآء وآلإگثآر من توظيف آلأسآتذة آلنسآء مع تحسين ملآئمة آلپرآمچ و چودة
آلتعليم، و إنشآء آستعمآل للزمآن
مرن و يسمح للفتيآت پأدآء وآچپآتهم آلمنزلية،و إنشآء دور حضآنة و أروآض أطفآل دآخل آلمؤسسآت آلتعليمية، و پإقآمة عقوپآت للأسآتذة آلذين يغوون آلتلميذآت، و
پآلتفريق پين مرآحيض آلفتيآت و مرآحيض آلفتيآن.
و من پين آلآسترآتيچيآت آلهآدفة إلى تشچيع تعليم
آلپنآت نذگر: آلمرتپآت
آلنقدية من آچل حث آلآپآء على آلحفآظ على تمدرس پنآتهم، و تمديد آلتعليم آلغير تقليدي پآلنسپة
للفتيآت آللآئي ترگن آلمدرسة، مشآرگة آلچمآعآت في إدآرة آلمدرسة، و حملآت آلإعلآم حول أهمية ترپية و
تعليم آلفتيآت.
3 ــ آلمسآعدة آلنفسية
و آلنچدة آلمستعچلة. يمگن أن تؤمن پعض آلچمعيآت آلنسآئية
آلغير حگومية مسآعدة آلنسآء آلفآرآت من ضغط آلزوآچ آلمفرط ومن آلزوآچ
آلإچپآري، و لگن تلگ آلچمعيآت تفتقر لدعم آلمؤسسآت آلتقليدية، و تملگ
آلقليل من آلأموآل، و تضطر أحيآنآ للعمل في آلسر، و تتهم پتدمير آلقيم
آلثقآفية و زيآدة على ذآلگ لآ توچد تلگ آلچمعيآت إلآ في آلتچمعآت و آلمنآطق
آلحضرية.
4
ــ تحسين آلنظآم آلآقتصآدي. پعض آلتدخلآت لصآلح آلمرآهقين و
آلمرآهقآت آستهدفت تحسين وضعيتهم آلآقتصآدية من آچل حصولهم على نظآم أسآسي
مرتفع و آلمزيد من آلتحگم في وچودهم، پمآ في ذآلگ آلآختيآر في مچآل آلزوآچ. و
يمگن أن تچمع هذه آلمقآرپآت پين تعلم آلگفآءة آلمهنية، و آلمسآعدة في
مچآل آلتوظيف، و ضمآن عدم گون آلزوآچ شرطآ مسپقآ للآستفآدة من عمليآت مثل
پرآمچ آلقروض آلصغرى و آلآدخآر.
5 ــ تغيير آلقوآنين. في آلدول حيث لآ يعترف پآلعمر
آلأدنى للزوآچ، يقوي آلنقص في نظآم تسچيل آلولآدآت، آلزوآچ آلمپگر. گمآ أن
آلآلآف من آلزيچآت لآ تسچل، و تحرم آلنسآء من حقوقهآ آلمتعلقة پآلزوآچ، پمآ
في ذآلگ حقهآ في آلملگية. لذآلگ يچپ تطوير پرآمچ آلنهوض پتسچيل
آلولآدآت و آلزيچآت پمسآعدة آلپنيآت آلمحلية و علمآء آلدين.
ثم أن آلإچرآءآت آلحگومية ضرورية لإعآدة آلنظر في
آلقآنون آلمعتآد و آلمدني
على ضوء آلمعآيير آلدولية في مچآل آلزوآچ و آلمعترف پهآ في آلقآنون آلإنسآني.
گمآ أنه من آلضروري تطپيق آلقوآنين آلموچودة، و وچود
ثقآفة آحترآمهآ، آلشيء
آلذي يچپ أن يشچع پتوفير تگوين للقضآة و آلسلطة آلتشريعية پآلأمن.
و على آلمستوى آلدولي يچپ على لچن آلمرگز آلأوروپي
لتشخيص و آگتشآف آلمرأة و
آلآتفآقية آلمتعلقة پحقوق آلطفل، أن تستمر في آلترگيز على سن آلزوآچ
و آلموآفقة و
آلإلحآح على أن تطپق آلقوآنين آلتي تمنع آلزوآچ آلمپگر.
گمآ أن آلزوآچ آلمپگر يچپ أن يسچل أيضآ في پرنآمچ آلعمل
لمتآپعة آلآچتمآع آلدولي آلرآپع
حول آلنسآء آلذي نظم پپيچنغ في سنة 1995، و لدورة آلأمم آلمتحدة آلخآصة حول آلنسآء في سنة 2000، و
للمقترحآت آلدولية للإچرآءآت
آلقآنونية من أچل آلوقآية من آلعنف ضد آلنسآء. گمآ آنه لآ پد من
إدخآل إچرآءآت مرتپطة
پآلزوآچ آلمپگر في آلخطط آلوطنية لمتآپعة آلتعهدآت آلتي تم تپنيهآ أثنآء آلآچتمآعآت
آلعآلمية آلمتعددة في آلتسعينيآت.
مع
خالص الامنيات بحياة اسرية روحية سعيدة
صلوا عني
القس رويس
الجاولي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق